الحرس الثوري الإيراني نشأته وتكوينه ودروه - كينيث كاتزمان

الحرس الثوري الإيراني نشأته وتكوينه ودروه
كينيث كاتزمان
مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - أبو ظبي
الطبعة الثالثة 1998م


نبذة عن الكتاب:
من منطلق حرص مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، على دراسة أهم القضايا العسكرية ذات التأثير الاستراتيجي على أمن منطقة الخليج العربي أصدر المركز هذا الكتاب التحليلي الوثائقي.
يضم هذا الكتاب دراسة تحليلية رائدة للحرس الثوري الإيراني الذي بدأ في التشكل بعد نشوب الثورة الإيرانية عام 1979، وتطوَّر خلال سني الحرب ضد العراق ليصبح جهازاً عسكرياُ ذا توجهات راديكالية، للدفاع عن المبادئ الثورية للخميني في الداخل، وتصدير الثورة الإسلامية إلى الخارج.
وقد تطرق المؤلف إلى دراسة المعايير التي يمكن من خلالها تقويم الحرس الثوري الإيراني وتحديد وزنه داخل النظام السياسي الإيراني. وتشمل هذه المعايير المرونة السياسية والاجتماعية، والبنيوية الوظيفية، ومدى تعقد الهيكل التنظيمي. كما تعرّض لمسألة الاستقلالية السياسية والعسكرية للحرس، وتقسيماته الداخلية.
وأجرى مؤلف الكتاب العديد من المقارنات بين الحرس الثوري الإيراني والجيوش الثورية التي عرفتها الحركات الثورية الأخرى، مثل الثورة الفرنسية، والثورة الشيوعية في كل من الاتحاد السوفييتي السابق والصين الشعبية. ويختتم مؤلف الكتاب دراسته بوضع استنتاجات واحتمالات عدة لتحديد آفاق مستقبل الحرس الثوري الإيراني.

design by : bloggerinarab, powered by : blogger
كافة الحقوق محفوظة لمدونة مكتبة فلسطين للكتب المصورة 2016